The 2-Minute Rule for الواقع المعزز في الطيران

Wiki Article



أبحاث تدريب الطيران: الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تدريب الطيارين: دراسة مقارنة

يكرر الكلمات أو العبارات الحرفيَّة، ولكن لا يفهم كيفيَّة استخدامها.

أما بالنسبة لأهميَّة هذه التقنية بالنسبة للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلّم فهي لها دور يتجاوز الجانب الأكاديمي، فمن الناحية النفسيَّة لها تأثير إيجابي على مستوى التوتر والانتباه والنشاط الزائد، بالإضافة إلى قدرتها على التصدي للمشكلات السلوكيَّة، أما بالنسبة للجانب الاجتماعي فللتقنيات الحديثة دور في جعل التلميذ ينصهر داخل المجموعة ويتقبل الآخر ويتعايش معه.

قمنا في هذه المرحلة بتقديم مقطع تعليمي في الإيقاظ العلمي بالاعتماد على تقنية الواقع المعزز لنفس قسم السنة السادسة حيث ساعدتنا هذه التقنية المدرجة في تطبيق عزّز وتميّز على تعزيز واقع التلميذ وجعله يشارك في عمليَّة التعلم بنشاط وفاعليَّة عالية وساهمت هذه التقنية في إثراء المحتوى المعرفي التعليمي المقدم للتلاميذ والرفع من جودة التعليم إلى المستوى الذي يواكب متطلبات العصر ويجاريه.

للإجابة على هذا السؤال قمنا نحن طالبتيّ شعبة التربية والتعليم بزغوان تحت تأطير الدكتورة الباحثة سناء عيسي بدراسة العديد من الحالات الذين يعانون من صعوبات التعلم واخترنا في هذا التقرير أن نهتمّ بعرض نتائج إحدى هذه الدّراسات الموجّهة إلى عيّنة تتميز عن بقيَّة العيّنات بأنها تعاني من ثلاث أنواع من الاضطرابات في نفس الوقت وهي:

يمكن أن يؤدي ذلك إلى فجوة في تجربة التدريب، حيث قد لا يطور الطيارون بشكل كامل الذاكرة العضلية المطلوبة لبعض المناورات.

تتضمن كل معاملة تجارية تبادل السلع أو الخدمات مقابل مبلغ معين من المال. ولكن كيف يمكنك التأكد من موافقة الطرفين على شروط وأحكام البيع؟ كيف تحمي حقوقك ومصالحك كبائع أو مشتري؟ كيف تتجنب النزاعات وسوء الفهم الذي قد يعرض علاقتك مع عملائك أو مورديك للخطر؟ هذا هو المكان الذي تأتي فيه شروط المبيعات....

ارتكزت طريقتنا في هذه المرحلة على العلاقة المباشرة بين المعلم والتلميذ فقط، حيث كان هذا الأخير متلقي سلبي للمعلومة ينتظر قدوم المعرفة، جاهزة من طرف المعلم دون أي جهد في الاستقصاء أو البحث، وهو ما نعتبره حقيقة تلقينا جافا للمعلومات، أي أن المعلم هو المصدر الوحيد والرئيسي للمعلومة.

باعتبار أن الطريقة التقليديَّة المعتادة في التدريس ليست بالمثلى كونها قائمة على الحفظ والتلقين ولا تراعي الفروقات الفرديَّة وتعتبر عاجزة على خلق الدافعيَّة في التعلّم، فإن من الأفضل تجنّبها قدر الإمكان في جميع المجالات خلال عمليَّة التعليم وخاصة في مجال العلوم ومادة الإيقاظ العلمي تحديدًا، باعتبارها مادة علميَّة تحتوي مفاهيم معقَّدة بعض الشيء يصعب على المتعلِّم استيعابها أحيانا، وخاصّة إذا كان من التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات في التعلّم أو من بعض المشاكل الأخرى كالتوحّد أو متلازمة داون، وجب على المعلِّم أن يطوِّر ويحسِّن في طريقة تدريسه ويضفي عليها الجانب التكنولوجي باستخدام تقنيات حديثة تكسر النمطيَّة والرتابة داخل القسم وتقدم المادة العلميَّة بطريقة جذابة ومشوقة بهدف إثارة دوافع المتعلمين وتشويقهم، وهذا ما قمنا به نحن طالباتيّ شعبة التربية والتعليم بزغوان تحت تأطير أحد الدكاترة الباحثين حيث اخترنا تقنية الواقع المعزز كوسيلة بيداغوجيَّة للتدريس سعينا من خلالها إلى جذب اهتمام التلميذ وتحفيز دافعيته وإقباله على عمليَّة التعلُّم، ويقدِّم هذا التقرير مجموعة من دراسات لحالات مختلفة بهدف تبيّن مدى أثر تقنية الواقع المعزّز على تعليم هذه الفئة نور الامارات من الأطفال والذي تأكّد لنا في هذا التقرير من خلال النتائج المتحصّل عليها إثر هذه الدراسات أن هذه التقنية قد ساهمت في زيادة دافعيَّة التلاميذ وإثارة حماسهم خلال التعلّم عبر تزايد نسبة المشاركات والانخراط في بناء الدرس، ممَّا جعلهم يخرجون من الروتين المعتاد وبالتالي أصبحت عمليَّة التعلُّم أكثر متعة وتشويقًا، عكس الذي شاهدناه عند تطبيق الطريقة التقليديَّة، كما ساهمت في تطوير روح التنافس الإيجابي بين المجموعات إضافة إلى إتاحة الفرصة للتلاميذ الخجولين للمشاركة في الأنشطة التفاعليَّة.

حوارات شايطة: الإبداع فضاء لا حدود له وأنا مع التجديد، لكنَّني لا أؤمن بالقصيدة النثريَّة

ورغم أن أجهزة الواقع الافتراضي المستخدمة في تدريبات الطيران مازالت تخطو خطواتها الأولى في هذا المجال، إلا أنه من المؤكد أنها تتطور بشكل سريع، وأنها تفتح الباب واسعًا أمام كل من يرغب في التدرب على الطيران، ولا يملك المال الكافي للاشتراك في تدريبات محاكاة الطيران.

أحيانا بعض الأطفال يقومون بأنشطة من الممكن أن تسبب لهم الأذى، مثل العض أو ضرب الرأس وذلك في حالات التوحّد الحرجة والغير مراقبة من قبل الأخصائيين.

التفاعل مع العالم الحقيقي: ستشهد تقنيات الواقع المعزز تطورًا في قدرتها على التفاعل مع العالم الحقيقي بطرق أكثر تعقيدًا.

تحسين الكفاءة التشغيلية: في مجالات مثل التصنيع والخدمات اللوجستية، يستخدم العاملون الواقع المعزز لتلقي إرشادات مرئية تساعدهم في أداء المهام بشكل أسرع وأكثر دقة.

Report this wiki page